الجمعة 26/أبريل/2024

مدينة طولكرم وقراها

مدينة طولكرم وقراها

مدينة طولكرم

أصل تسمية (طولكرم) من جبل الكرم وقد ظلت المدينة تعرف بهذا الاسم حتى القرن الثامن عشر وحرّف إلى طولكرم، تقع في الجزء الشرقي من

 نابلس وفي منتصف السهل الساحلي الفلسطيني على بعد 15كم من شاطئ البحر، فقد كانت منذ القدم محط القوافل التجارية .

ترتبط مدينة طولكرم بمدن نابلس، وجنين، وقلقيلية بالطريق الرئيسي، كان يمر بها خطان للسكك الحديدية أحدهما امتداد لخط الشرق السريع الذي ينتهي في القاهرة وثانيهما فرع من خط سكة حديد الحجاز الذي يصل طولكرم، بدمشق، تبعد عن مدينة نابلس 27كم .

ترتفع المدينة عن سطح البحر 110م وتقدر مساحة المدينة العمرانية حوالي 5000 دونم تغطي منطقة طولكرم تربة خصبة ووفيرة الأمطار، كانت المدينة تمتلك أراضٍ مساحتها 32000 دونم وبعد النكبة اغتصب اليهود جزءا كبيرا من أراضيها ولم يتبق منها سوى التلال الوعرة بالرغم من ذلك فإن السكان يزرعون ما تبقى من أراضيهم الخضراوات والزيتون والحمضيات واللوزيات، على سفوح التلال .

ويحظى قطاع الصناعة في المدينة بأهمية خاصة، فيها ثلاثة مصانع لإنتاج الأقمشة بالإضافة إلى الصناعات الحرفية والغذائية ويأتي في المرتبة الثانية بعد الزراعة قطاع التجارة .

تعتبر مدينة طولكرم مركزاً للواء طولكرم وتتبع لبلديتها بلدية قلقيلية وعنبتا، في المدينة مجلس بلدي يدير الشؤون الإدارية والتنظيمية ويشرف على المرافق العامة كتعبيد الطرق وشبكة الكهرباء والماء. بلغ عدد سكانها عام 1922م حوالي 3327 نسمة تضاعف عام 1945م إلى 8090 نسمة، وفي عام 1967 بعد الاحتلال بلغ عدد السكان وفق الإحصاء الصهيوني حوالي 15300 نسمة ارتفع إلى 30100 نسمة عام 1987م بما فيهم سكان مخيم طولكرم، وقد تم إرجاع أصل السكان إلى (بنو بهراء) من قبيلة (قضاعة) وهي إحدى القبائل العربية التي نزلت طولكرم قبل الإسلام، ومن المنتسبين إلى هذه الجماعة المقداد بن الأسود أحد صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام .

بلغ عدد المدارس أهلية وحكومية للعام الدراسي 86/1987م ثلاثون مدرسة أهلية وحكومية ووكالة وفيها معهد خضوري الزراعي وعيادات عامة وأهلية وتابعة للوكالة، في المدينة العديد من الجمعيات الخيرية منها جمعية الهلال الأحمر وجمعية الاتحاد النسائي العربي وجمعية اليتيم العربي ولجنة زكاة تقوم بإنشاء مستشفى ضخم وتشرف على عدد من العيادات الصحية تساعد على رعاية العائلات الفقيرة والأيتام وطلاب العلم .

 

مدينة قلقيلية

تتبع مدينة قلقيلية إدارياً للواء طولكرم تقع على مسافة 16كم إلى الجنوب الغربي منها، وعلى خطوط الهدنة مع الكيان الصهيوني، يصل إليها طريق رئيسي يربطها بمدينة نابلس وتبعد عنها 30كم، وتتبع لبلدية قلقيلية 11 قرية وخربة وأكبر هذه القرى من حيث عدد السكان هي قرية عزون، تتميز المدينة بموقعها الجغرافي الهام لوقوعها في السهل الساحلي، وكانت قديماً محطة مرور القوافل التجارية وعقدة مواصلات هامة لطرق كثيرة تربطها بمدن فلسطين مثل طولكرم ونابلس وغزة والقدس والخليل وتبعد عن القدس مسافة 75كم وعن البحر المتوسط 14كم .

ترتفع عن سطح البحر 90م وتبلغ المساحة العمرانية للمدينة 2700 دونم فيها مجلس بلدي وهي مدينة كنعانية كانت تعرف باسم (قالقاليا) وعرفت في العهد الروماني باسم (كاليكيليا) كانت مساحة أراضيها قبل النكبة عام 1948م حوالي 27900 دونم وعلى أثر النكبة سلبت معظم أراضيها الزراعية ولا سيما الأراضي السهلية الساحلية سوى سبعة دونمات مزروعة بالبرتقال والعنب و3آلاف دونم من الأراضي الجبلية الجرداء، وقد أقامت دولة العدو عام 1948م العديد من المستوطنات على أراضي المدينة التي استولت عليها منها (مستوطنة إيال) ومستوطنة (نيفي يمين) يعمل معظم سكان قلقيلية في الزراعة وتتركز على زراعة الحبوب البعلية واللوزيات والخضراوات التي تزرع في المناطق الشرقية في حين تتركز الخضراوات المروية في المناطق الغربية والشمالية الغربية، ويهتم سكانها أيضاً بتربية المواشي، وأهم المنتوجات الصناعية صناعة المواد الغذائية ومنتجات الألبان وزيت الزيتون وصناعة الصابون والزجاج وبلغ عدد سكانها عام 1922حوالي 2803 نسمة ارتفع إلى 5850 نسمة عام 1965م، وبلغ عدد سكانها عام 1967 بعد الاحتلال حوالي 8900 نسمة ارتفع إلى 19000 نسمة عام 1987م.

في قلقيلية ثماني مدارس ومعهد شرعي و مسجدان ومركز طبي، يتوفر فيها المرافق والخدمات كشبكة المياه التي تصل معظم بيوتها وشبكة كهرباء، وفيها مجلس بلدي أقيم سنة 1965م على جميع الخدمات والمرافق العامة، وفيها مركز للقضاء يحمل اسمها.

في المدينة العديد من الجمعيات والنوادي الخيرية والنوادي للشباب وجمعيات تعاونية تشرف الجمعيات الخيرية على مركز لتأهيل الفتيات ومعهد للصم والبكم وروضة أطفال ومركز لمحو الأمية، ويوجد فيها لجنة زكاة تقوم على إعالة العائلات الفقيرة والأيتام والعديد من مراكز تحفيظ القرآن الكريم .

وقعت في قلقيلية مذبحة إذ دخلت كتيبة من الجيش الصهيوني عام 1956م وهاجمت المدينة وتصدى السكان لهذا الغزو وسقط قرابة 70 شهيداً من سكان المدينة والقرى المجاورة .

 

بلدة دير الغصون

تقع في غابة خضراء من أشجار الزيتون واللوزيات وإلى الشمال الشرقي من مدينة طولكرم وتبعد عنها حوالي 8 كم يصلها طريق محلي معبد يربطها بالطريق الرئيسي، جاءت التسمية من دير  للمسيحيين كان في عهد الرومان في موقع البلدة وكان اسم ابن ملك الرومان (غصون) ليصبح الاسم دير غصون، ترتفع عن سطح البحر 200م وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 1300 دونم ومساحة أراضيها 6000 دونم، يغطي جزءا كبيرا من أراضيها الحمضيات والزيتون وتمتاز أراضيها السهلية بالخصوبة وغزارة المياه، وتزرع فيها الخضراوات على مدار فصول السنة في بيوت البلاستيك والخيار والبندورة والفلفل والباذنجان وغيرها .

بلغ عدد سكانها عام 1922حوالي 1410 نسمة ارتفع إلى 2860 نسمة عام 1945م، وبلغ عدد سكانها عام 1967م بعد الاحتلال حوالي 3700 نسمة ارتفع إلى 5300 نسمة عام 1987م، بما فيها سكان الجاروشية والخرب المجاورة .

فيها مدارس لمختلف المراحل الدراسية وفيها مدرسة المغتربين الابتدائية أقيمت على حساب المغتربين من أبناء البلدة ويتوفر فيها الخدمات والمرافق العامة كالخدمات الصحية، وفيها عيادة صحية كاملة ومركز لرعاية الأمومة والطفولة .

 

بلدة قفين

تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة طولكرم وتبعد عنها 22كم، وكلمة (قفين) تعني حجارة وصخورا باللغة الآرامية، يصل إليها طريق محلي معبد يربطها بالطريق الرئيسي وطوله 1.8كم يحدها من الشمال برطعة وزبدة ومن الجنوب نزلة عيسى والنزلة الشرقية ومن الشرق أفراسين ومن الغرب خطوط الهدنة تقع على رقعة منبسطة من أرض السهل الساحلي والأوسط وتمتد أراضيها نحو الشمال الغربي إلى وادي خلة صالح وترتفع عن سطح البحر 130م والمساحة العمرانية للقرية 440 دونماً، ومساحة أراضيها حوالي 23800 دونم وقد خسرت البلدة معظم أراضيها إثر اتفاقية رودس للهدنة عام 1949م، يزرع في أراضيها الحبوب والخضراوات والأشجار المثمرة وتشغل أشجار الزيتون أكبر مساحة بين الأشجار المثمرة والتي تحيط بالبلدة من جميع الجهات باستثناء الجهة الشرقية .

وبلغ عدد سكانها عام 1922حوالي 721 نسمة ارتفع إلى 1570 نسمة عام 1945م، وبلغ عدد سكانها عام 1967م بعد الاحتلال حوالي 2500 نسمة ارتفع إلى 4300 نسمة عام 1987م ويعود سكان القرية بأصولهم من بئر السبع وقرى عارورة ويالو بالخليل .

في القرية مدارس لجميع المراحل الدراسية وفيها مجلس قروي بالإضافة إلى عيادة صحية عامة .

 

بلدة عنبتا

تقع إلى الشرق من مدينة طولكرم وتبعد عنها 20كم،وتقع على الطريق الرئيسي نابلس – طولكرم حيث يقسمها الشارع الرئيسي إلى قسمين ويمر في منتصفها، تتبع للواء طولكرم، وتتبع لبلدية عنبتا ستة قرى هي بلعا، بيت ليد، رامين، سفارين، كفر رمان، وكفر اللبد، والمساحة العمرانية للقرية 1300 دونماً، يحدها من جهة الشرق رامين وبزاريا ومن الشمال كفر رمان وبلعا ومن الجنوب كفر اللبد ومن الغرب اكتابا وذنابة، ومعظم أراضيها مزروعة بالزيتون واللوز والتين وبعض الأشجار الحرجية .

مصادر المياه متوفرة حيث يوجد 5 آبار جوفية منها ثلاث آبار ملك بلدية عنبتا، وبإشرافها لتوفير مياه الشرب وبئران من أجل إرواء البيارات .

بلغ عدد سكانها عام 1922حوالي 1606 نسمة ارتفع إلى 3120 نسمة عام 1945م، وبلغ عدد سكانها عام 1967 بعد الاحتلال حوالي 3400 نسمة ارتفع إلى 5700 نسمة عام 1987م .

في القرية مدارس لجميع المراحل الدراسية وفي القرية جمعية عنبتا النسائية الخيرية تشرف على حضانة أطفال ومركز لتنظيم ورعاية الأسرة ومركز لتدريب الخياطة ولجنة زكاة ناشطة يتبع لها مستوصف طبي وتعيل عددا كبيرا من الأسر الفقيرة والأيتام وينسب إليها الشاعر الفلسطيني عبد الرحيم محمود .

 

بلدة بلع

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات