الأربعاء 24/أبريل/2024

ما الذي ميز العياش؟!

خالد معالي

 ما الذي ميز الشهيد القائد المهندس يحيى عياش؛ حتى صار مدرسة محلية وعالمية متميزة عبر التاريخ؛ وسار في عرس شهادته كل أطياف وقوى الشعب الفلسطيني عن بكرة أبيهم دون تمييز؟!

الإنجاز المميز ذو الطعم الحلو، ولون الدم الأحمر المنساب بغزارة من دماء المحتلين الظلمة، ورائحة المسك لدم الشهداء، هو ما جعل الشهيد العياش لا ينسى، وتتذكره الأجيال بعد 20 عاما من استشهاده، فالإنجاز الملموس في الواقع؛ هو من يرفع الإنسان والمجتمع والقوى والفصائل؛  وليس غير ذلك من كلام منمق، وخطابات رنانة ومجد زائف وإنجاز مصطنع ومفبرك لا يدوم للحظات عابرة.

كيف لطالب فلسطيني، فلاح وبسيط، أتى من قرية نائية لم يسمع بها أحد من قبل إلا ما ندر، أن يتغلب على دولة صنعتها دول الغرب وأمدتها بكل أسباب القوة؛ وجعلها تفكر بموعد إزالتها وفنائها! إنها الإرادة والعزيمة، والتفكير السليم والإيمان بحتمية النصر بعون ومدد من الله لعباده المخلصين.

بأحرف من ذهب؛ سيبقى تاريخ 511996 لا ينسى لدى الشعب الفلسطيني وكل أحرار وشرفاء العالم، ففيه استشهد المهندس القائد يحيى عياش؛ فصار باستشهاده  مدرسة ثورية عالمية تعلم الأجيال تلو الأجيال معاني الحرية والكرامة، والثورة على الظلم والطغيان وعدم الاستسلام للأمر الواقع السيئ مهما كانت الظروف صعبة وشاقة.

الشهيد عياش كان طالبا في جامعة بيرزيت، وصار بمبادرة ذاتية بسيطة منه ودون توجيه أو أمر من أحد؛ أكبر خطر على دولة الاحتلال، فهو  لم يستسلم للواقع الصعب؛ بل بادر وفكر وصنع وأبدع وأنجز للشعب الفلسطيني ما لم يتوقعه أحد يوما ما.

الإنجاز؛ لا يمكن لأحد مهما أوتي من قوة تضليل وقلب للحقائق؛ فلا يمكن له أن يحوله لعكس ذلك؛ كون الإنجاز يكون ملموسا ويعطي ثماره كل حين، كالشجرة الطيبة التي تعطي ثمارها الطيبة المباركة.

العياش؛ حول عام 1992 وحتى عام 1995 لمعادلة أن يخسر الاحتلال أكثر، ويسقط منه قتلى ضعف ما كان يسقط شهداء من الشعب الفلسطيني بفعل العلميات الاستشهادية، وهو ما لم يحصل في ثورات العالم السابقة على الاحتلال.

في ذكراه الـ 20؛ يدق الشهيد العياش باب كل شرفاء وأحرار الشعب الفلسطيني والعالم قاطبة؛ بأن لا تسكتوا على ظلم أبدا ولا تستسلموا للطغيان؛ بل فكروا وشمروا عن أذرعكم، فبيت الاحتلال وكل ظالم أوهن من بيت العنكبوت؛ إن أحسنتم التفكير، وأعددتم الخطط الجيدة، وتعلمتم من أخطائكم وأخطاء الثورات السابقة ولم تكرروها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

كينجستون – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية في دولة جامايكا، اليوم الأربعاء، أن دولتها اعترفت رسميًا بدولة فلسطين....