الجمعة 19/أبريل/2024

عباس: من حق مصر إغلاق معبر رفح

عباس: من حق مصر إغلاق معبر رفح

قال رئيس السلطة محمود عباس إن من حق مصر إغلاق معبر رفح، مبيناً أن مقترح الفصائل الفلسطينية بشأن أزمته ليس جيدا، لكننا قبلناه، في حين أن حركة حماس قالت إنها تدرسه، وفق تعبيره.

وذكر رئيس السلطة، في خطاب ألقاه مساء اليوم الأربعاء في قصر الرئاسة بمدينة بيت لحم، أن  حركة حماس في غزة تماطل في الموافقة على تسليم معبر رفح، ورفضت المشاركة في حكومة وحدة وطنية وإجراء الانتخابات في رسالة وصلته اليوم.

وكان القيادي في حركة حماس الدكتور صلاح البردويل، نفى تسلّم حركته أي دعوة رسمية، تتعلق بانضمام حركته لحكومة وحدة وطنية، مشدداً على أن حماس ليست ملحقة بأحد، وهي تلتزم بالاتفاقات الموقعة مع حركة فتح التي تفضي إلى عقد اجتماع قيادي، من أجل وضع خطة لإعادة صياغة المنظمة، وتشكيل مجلس وطني جديد، على أساس الاحترام والشراكة.

وقال عباس، إن السلطة الفلسطينية باقية، ولا يوجد أي سيناريو بحلها، عادًّا أنها “إنجاز وطني من إنجازاتنا، ولا يمكن أن نتخلى عنها”.

وشدد زعيم حركة فتح أن السلطة موجودة، وما بعدها سيكون دولة، وقال: “لا يوجد سيناريوهات بديلة عن ذلك، كما أننا لا نقبل سيناريوهات غير ذلك من أحد”.

وأكد عباس على التمسك بسلمية التظاهرات الشعبية، مشدداً على أنها ستبقى سلمية، مجددا التأكيد على أنه ضد التطرف، مؤكدا على موقفه بمد يده للصهاينة للوصول إلى السلام والحل بالمفاوضات السلمية، حسب تعبيره.

وحول قرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير بشأن وقف التنسيق الأمني مع الاحتلال، قال عباس إن قرار المجلس المركزي مقدس، ولا نقاش فيه، واللجنة التنفيذية للمنظمة والمركزية لحركة فتح في هذه الأيام تتابع إنهاء ما هو مطلوب منها وما يمكن أن نعمله.

وكشف عن أنه واعتبارا من الأسبوع القادم سيعقد اجتماع للجنة التنفيذية، ثم اللجنة المركزية، ثم لمعظم القيادات الأمنية والمحافظين لتحديد مصير تنفيذ هذه القرارات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات