السبت 20/أبريل/2024

في خان يونس.. حديقة حيوان ميّتة!

في خان يونس.. حديقة حيوان ميّتة!

كل شيء في حديقة الحيوان المسماة “غابة الجنوب” بمنطقة الخرابة في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، ليس على ما يرام، فمعظم أقفاص الحيوانات خالية من الحياة فيما يهدد الجوع والمرض بقية الحيوانات.
 
بخطوات ثقيلة يتفقد الشاب “محمد عويضة” (25 سنة) مسئول الحديقة وزائرها اليومي الوحيد، حيواناته التي تصارع من أجل البقاء فيدور بين ممرات الأقفاص الفارغة ثم ما يلبث أن يعود للمثول أمام قفص “النمر”.
 
أسس التاجر “زياد عويضة” حديقة “غابة الجنوب” سنة 2004 وافتتحها سنة 2007 عندما أكمل استيراد 65 صنفا من الحيوانات الكبيرة من مختلف دول العالم لكن أحوال الحديقة ساءت بسبب حربي 2012 و2014.
 
وتعددت محاولات “عويضة” لإنقاذ كثير من الحيوانات الناجية من قذائف الاحتلال في حرب 2014 حتى اضطر مؤخراً لتحنيط كثير من الحيوانات النافقة عاجزاً عن إطعام وتكفل نفقات البقية.
 
خالية من الزوار

يقول محمد لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام”: “كان عندي أسد أفريقي ونمر أسترالي وبجع أفريقي وغزلان أوروبية وببغاء هندي وقرود سعودية وذئب أردني في حديقة ومدينة ألعاب مساحتها تزيد عن 8 دونمات، ونعمل فيها 13 شقيقا و13 عاملا لكن ساءت أحوالها وأصبحت فارغة بسبب الحروب”.
  
ويتابع: “أعجز الآن عن إطعام النمر فهو يأكل عشرات الكيلوجرامات من اللحوم يومياً وثمنه 40 ألف $ والغزال بحاجة لـ20 شيكل أعلاف يومياً ومثله النعامة وتتنوع تكلفة إطعام بقية الحيوانات”.
 
يتفقد “محمد” الساحة الخلفية لقفص “النمر” فيصدم من موت “بجعة” ثمنها 2000$، مشيراً أن تكلفة 2 مليون$ لمجمل مشروع مدينة الملاهي والحديقة لا توفر دخل 10 شواكل.
 
تحنيط الحيوانات
في الجزء الشمالي من حديقة “غابة الجنوب” ترقد مومياء محنطة لـ “النمر والقرد والضبع والتمساح” وقد قام “محمد” بتحنيطها على دفعات أملاً في إنقاذ شيء ممكن الاستفادة منه مستقبلاً.

عن ذلك يضيف: “قمت بتحنيط 40 روحا أهمها الضبع والنمر والتمساح وبعد حرب 2012 بعنا قطعة أرض لنشتري حيوانات، وبدأنا العمل من جديد لكن حرب 2014 قتلت بقية الأمل في الحديقة”.
 
ولا يملك “محمد” اليوم حتى ثمن شراء المواد اللازمة لتحنيط الحيوانات النافقة التي تموت تباعاً، حيث ترك مؤخراً الغزال دون تحنيط بينما بلغت تكلفة تحنيط الفهود والأسد مؤخراً 3000 شيكل .
 
وتفوح رائحة نفّاثة منبثعة من روث الطيور النافقة في الأقفاص الخالية التي لم يبق منها سوى 20 من أصل 200 طير لم تعد تجلب زائراً ولا متفرجاً.
 
ويقول المهندس مهند المدهون ممثل مؤسسة “فوربويز” للرفق بالحيوان، إن حدائق الحيوان في غزة تعاني من ضعف الإمكانات وأهمها حديقة “غابة الجنوب” التي دعمتها “فوربويز” بالطعام والدواء طيلة الشهر الماضي.
 
ويضيف لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام”: “لا يوجد لديهم عامة دخل في الشتاء وقد دعمنا حديقة السيد عويضة بالطعام والأدوية ليصمد حتى قدوم الصيف لأن لديه كثير من الحيوانات النافقة”.
 
ويهدد الموت جوعاً حيوانات “غابة الجنوب” في مدينة خان يونس وقد أصبحت مكاناً موحشاً يخلو من الزوار بسبب حروب غزة وحصارها المتواصل الذي لم يرحم إنساناً ولا حيواناً.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات