الخميس 18/أبريل/2024

جرحى فلسطين.. ضلع المقاومة الثالث

جرحى فلسطين.. ضلع المقاومة الثالث

متثاقلاً يدفع الجريحمحمد صيام (28 عاماً) كرسيه المتحرك بعد أن أفقده صاروخ صهيوني قدميه قبل أكثر من ثمانيسنوات، ليس له أمنية – كما يقول لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” – إلاأن يتم علاجه، وأن يحصل على كرسي كهربائي يكون فيه أقدر على التحرك وأداء أعماله.

قصة هذا الجريح تتشابهكثيراً مع غيره من مئات من الجرحى، الذين لبوا نداء جرحهم باعتصامٍ نظمته جمعية الأيديالرحيمة، اليوم الأحد (13-3) في ساحة الجنديالمجهول؛ احتفاءً بيوم الجريح الفلسطيني.

وبنبرة يشوبها الخجلوالألم يتحدث محمد عن أطفاله الثلاثة، يقول: “أريد من يعينني على تربية أولاديوتوفير احتياجاتهم، حيث كل ما يصلني هي بعض المساعدات من بعض الجمعيات، ولكنها لا تكفيحتى لتوفير العلاج”.

ويدعو الجريح كافةالمؤسسات الحكومية والأهلية لدعمه؛ “عبر توفير تعليم وعلاج مجاني لأطفاله علىالأقل”، حسب قوله.

إحصائيات

ويؤكد مروان الهمصأمين سر جمعية الأيدي الرحيمة، لـمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” أنّ عددالجرحى في فلسطين يقترب من 150 ألف جريح، فيما يتجاوز عدد الجرحى في غزة 80 ألف جريح.

ويلفت الهمص، أنّعدد جرحى انتفاضة القدس بحسب آخر إحصائية يتجاوز 16 ألف جريح، موضحاً أنّ 8000 جريحيستفيدون من خدمات جمعيته “الأيدي الرحيمة”.

وكسابقه يشكو الجريحمحمد أبو غنيمة (24 عاماً) من فقدان أبسط مقومات الحياة له كجريح، مطالباً بتوفير ملاءمةمنزلية له كجريح فاقد لقدميه منذ عام 2008.

ويقول لمراسلنا:”جئنا اليوم لنطالب بحقوقنا الضائعة، فأنا ساكن في غرفة وتحتاج إلى الملاءمة ليكجريح”.

وزارة للجرحى

الجريح السيد سالممتحدثاً باسم الجرحى، طالب رئيس السلطة والمسؤولين والأمة العربية باعتماد يوم 13 مارسكيوم وطني يرمز لفئة الجرحى.

ودعا إلى تكاتف كافةشرائح المجتمع من أجل خدمة قضية الجرحى، مطالباً المؤسسات العاملة في المجال الإنسانيلتخصيص خدمات تخصهم كجرحى.

كما طالب جميع المؤسساتالحكومية والأهلية والحزبية إلى اعتماد الجرحى دون تمييز من كافة المؤسسات الحكومي،مشدداً على ضرورة على تشكيل هيئة أو وزارة لمتابعة شؤون الجرحى كما هو حال الأسرى.

وطالب أيضاً المجلسالتشريعي بإقرار سياسات تشريعية تساهم بزيادة الاهتمام بالجرحى.

الضلع الثالث

بدوره؛ دعا نسيم حمايدةمتحدثاً باسم جمعية الأيدي الرحيمة، المؤسسات الحكومية والأهلية إلى اعتماد يوم 13مارس كيوم للجريح الفلسطيني، منوهاً أن الرئيس الراحل ياسر عرفات أعلنه في العام1986 لكن تغافلت عنه كثير من المؤسسات.

وقال: “لا تزالأعداد الجرحى تزداد يوماً بعد يوم في ظل استمرار انتفاضة القدس”، مستذكراً أحوالالجرحى في فلسطين والخارج ومخيمات اللجوء.

وطالب حمايدة، بتوحيدقضية الجرحى وعدم تضييع جهودهم وجهادهم، عادًّا أنّ قضية الجرحى ثابت كغيره من الثوابتالوطنية.

وأوضح أن الجرحى همالضلع الثالث في مثلث المقاومة والصمود، داعياً إلى تبني قضيتهم من الكل الفلسطينيباعتبارها قضية وطنية ومهمة.

وطالب حمايدة بدمجواحتواء الجرحى داخل كل المؤسسات الوطنية والحكومية، مبيناً أنّ حقوق الجرحى تحتاجإلى حماية بإصدار قوانين تحفظها.

واختتم قوله بدعوةالمؤسسات المانحة لإدراج قضية الجرحى ضمن أولوياتها في التمويل.

معبر رفح

وفي كلمةٍ للقوى الوطنيةوالإسلامية، أكّد حسين منصور على مطالب الجرحى وضرورة حفظ حقوقهم.

وناشد جمهورية مصرالعربية بضرورة فتح معبر رفح وتلبية نداء الجرحى من أجل إكمال علاجهم، معرباً عن أملهبأن تكون زيارة وفد “حماس” للقاهرة بداية لحل أزمة المعبر ومشاكل قطاع غزةالعالقة.

وقال: “مطالبالجرحى شرعية وقانونية، ويجب أن يسارع الجميع لحل كل هذه المشكلات”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان بعدوان إسرائيلي على جنوب لبنان

شهيدان بعدوان إسرائيلي على جنوب لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شخصان -فجر الخميس- جراء غارة إسرائيلية على بلدة كفر كلا بجنوب لبنان، في وقت أعلن فيه حزب الله عن استشهاد...

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الخميس، حملة دهم واعتقالات في أرجاء متفرقة من الضفة...