الخميس 18/أبريل/2024

الكرز.. حكاية مقاومة ومسيرة شهادة

الكرز.. حكاية مقاومة ومسيرة شهادة

بثت فضائية الأقصى، مساء أمس الجمعة، فيلم “ديكو دراما” يحمل اسم “الكرز”،  يحكي سيرة الشهيد القسامي القائد عبد الرحمن حماد أحد قادة كتائب الشهيد عز الدين القسام في محافظة قلقيلية.

وأطلق اسم الكرز على الفيلم وذلك نسبة للشهيد القائد الذي عرف بين أصدقائه وإخوانه بهذا الاسم، وذلك على إثر قطفه للكرز وإطعامه لإخوانه أثناء إبعاده لمرج الزهور.

وقد أبرز الفيلم الذي حوى الكثير من المشاهد من حياة الشهيد الكرز، بعضاً مما يعايشه الشهداء وما يتعرضون له خلال حياتهم الجهادية من محطات مفصلية لها الأثر الأكبر في سيرتهم الجهادية العطرة.

وشكل الفيلم الذي أنتجه مكتب السلام الإعلامي واحداً من أرقى الأعمال الدرامية التي خلدت سير الشهداء، حيث اعتمد على شهادات حية ممن عايشوا الشهيد الكرز، كما اعتمد على أسلوب درامي حاكى واقع الحياة ببساطتها وطبيعتها من خلال الأماكن والمشاهد التي أعادت للأذهان حياة الشهيد حماد في مدينته قلقيلية.

وكانت ذروة الفيلم عند الحديث عن عملية الشهيد صلاح نزال بالقول: “إن القرعة التي اقترعوا فاختارت صالح نزال شهيدا لها وجه آخر تقول فيه: إن القرعة وقعت على من تبقى كي يكمل الطريق، وإن قرار الثبات على المقاومة ليس بأقل شأنا من قرار الاستشهاد في طريق حتمي المصير”.

وتميز الفيلم باختياره للشخصيات التي قاربت في تمثيلها للواقع، ودلت على أن الشهداء العظماء عاشوا حياة بسيطة ومتواضعة، وعانوا ما عانوه خلال حياتهم الجهادية من ألم وسجن وملاحقة، دون أن يثنيهم ذلك عن مواصلة درب الجهاد والتضحية.

محطات جهادية
وبين الفيلم بعض المحطات الجهادية في حياة الشهيد حماد، حيث التحق بركب الدعوة في سن مبكرة، وتم اعتقاله على يد قوات الاحتلال وتعرض للتحقيق الشديد، ليبعد بعدها إلى مرج الزهور، ثم عاد لمتابعة عمله الجهادي الذي كان يصر عليه بعد كل محنة يتعرض لها.

وبعد عملية الشهيد صلاح نزال الذي وقعت عليه القرعة بين إخوانه، والذي نفذ عمليته في شارع “ديزنكوف” وسط تل الربيع المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الكرز وعذبته لفترة طويلة في التحقيق دون أن تنتزع منه أي اعتراف، ولم تستطع أن تنال من عزيمته وإصراره.

وحكم حينها بالسجن 6 سنوات قبل أن يطلق سراحه ليسجن بعدها لدى السلطة الفلسطينية.

والتقى الشهيد الكرز أثناء سجنه ببعض إخوانه الذين ساندوه في التخطيط للعمليات الاستشهادية التي أشرف عليها، ليجعل من سجنه محطةً للحرية والعزة.

ومن أبرز تلك المحطات تخطيطه للعملية التي نفذها الشهيد سعيد الحوتري والتي قتل فيها ما لا يقل عن 30 صهيونيا فضلا عن إصابة العشرات، في عملية هزت كيان الاحتلال.

واتهمت سلطات الاحتلال الشهيد الكرز بأنه وراء العملية، حيث بدأت بمتابعته ومراقبته حتى تمكنت من اغتياله وهو يقرأ القرآن على سطح منزله عبر قناصة الاحتلال.

مواصلة الدرب
ويحمل التوقيت الذي بث فيه فيلم “الكرز” العديد من الرسائل، خاصة مع تزامنه مع انتفاضة القدس المباركة، وبعد أيام من عملية الشهيد أبو سرور، ليدلل على أن نهج المقاومة والعمليات البطولية مستمر.

كما يشكل الفيلم نوعا من العمل الإعلامي المميز الذي تقدمه المقاومة الفلسطينية، كجزء من حربها المتواصلة مع الاحتلال، ودعما لصمود الشباب المقاوم وتحفيزهم المستمر لمواصلة طريق المقاومة ونهج الشهداء العظماء.

يذكر أن الفيلم سيعاد بثه على شاشة فضائية الأقصى، اليوم السبت الساعة الواحدة والنصف ظهرًا، ويوم غد الأحد الساعة التاسعة مساءً.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان بعدوان إسرائيلي على جنوب لبنان

شهيدان بعدوان إسرائيلي على جنوب لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شخصان -فجر الخميس- جراء غارة إسرائيلية على بلدة كفر كلا بجنوب لبنان، في وقت أعلن فيه حزب الله عن استشهاد...

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الخميس، حملة دهم واعتقالات في أرجاء متفرقة من الضفة...