الجمعة 19/أبريل/2024

80% نسبة الفقر بين المقدسيين

80% نسبة الفقر بين المقدسيين

كشفت إحصائيات حديثه أن نسبة الفقر بين المقدسيين وصلت 80%، أي أن أربعة من بين خمسة مقدسيين يعيشون بمعدل أجر يومي أقل من 2 دولار و10 سنت، وأن 85% من الأطفال المقدسيين يعيشون في خطر بسبب الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

ووفقا لما أعلنته جمعية “عنوان العامل” خلال مؤتمر صحفي عقدته بمناسبة افتتاح مكتب لها في القدس المحتلة للدفاع عن حقوق العمال المقدسيين، فإن نسبة الفقر بين العامين 2013-2014 ارتفت من 75% إلى 80%.

وبينت الجمعية في مؤتمرها، الذي عقد مساء أمس الأربعاء، أن نسبة المشاركة في قوة العمل بين المقدسيين بين الرجال 67% والنساء 14%.

وأشار رجا زعاترة، مدير مشروع العاملين الفلسطينيين، في الجمعية إلى أن معظم العاملين المقدسيين يتقاضون أجورا أقل من الحد الأدنى وفي المقابل تتآكل القوة الشرائية وتتفاقم أزمة السكن بسبب سياسة فصل القدس عن الضفة الغربية، مبينا زيادة نسبة الاعتداءات العنصرية على المواطنين والعاملين يوما بعد يوم، وقيام عشرات الشبان اليهود بتنفيذ اعتداءات عنصرية على الشبان المقدسيين؛ خاصة خلال الأشهر الستة الماضية، وكذلك التحريض العنصري على العاملين الفلسطينيين بحيث أصبح العامل لا يعيش في وضع آمن.

وأشار زعاترة إلى سياسة إغلاق الأحياء الفلسطينية من قبل سلطات الاحتلال ما يعيق حركة السكان ومن ضمنهم العمال والعاملات، مبيناً أن سياسة مؤسسة “التأمين الوطني” التابعة لحكومة الاحتلال، تستند على التمييز بين العرب واليهود، فهناك مكاتب منفصلة على أساس قومي، وخدمات متدنية وفرص عمل وهمية، وتلكؤ وعقبات ورفض شكاوى ورفض استئنافات بنسبة 100%.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات