السبت 20/أبريل/2024

إغلاق معبر رفح يفشل عُمرة رمضان

إغلاق معبر رفح يفشل عُمرة رمضان

أعلنت “جمعية أصحاب مكاتب الحج والعمرة” في قطاع غزة يشكل رسمي فشل موسم “عمرة رمضان” لهذا العام بسبب عدم وجود موافقة للسلطات مصرية على فتح معبر رفح البري لسفر المعتمرين.

وقال رئيس الجمعية عوض أبو مذكور: “حتى الآن لم تأت موافقة من قبل السلطات المصرية على فتح معبر رفح لسفر المعتمرين في شهر رمضان وذلك يعني فشل موسم العمرة لهذا العام كما العام السابق”.

ونقلت وكالة “قدس برس” عن أبو مذكور قوله: “إن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية لم تعلن فشل موسم العمرة، ولكننا نحن في مكاتب الحج والعمرة أعلنا ذلك، لأنه حتى لو جاءت (الآن) موافقة مصرية على فتح معبر رفح لسفر المعتمرين لن يكون هناك وقت لأن السلطات السعودية تغلق ظهر الاثنين القادم  الخامس عشر من رمضان (20 حزيران/ يونيو الجاري) التسجيل للعمرة”.

وأوضح أبو مذكور أن هذه هي السنة الثانية على التوالي لم يتم فيها إخراج معتمري غزة بسبب إغلاق معبر رفح البري، مؤكدًا أن ذلك كبد شركات الحج والعمرة خسائر كبيرة، وقد تقدم بعضها على الإغلاق وتسريح موظفيها.

وأشار إلى أن الشركات كانت تخرج سنويًا 14 ألف معتمر في ظل الأزمات وإغلاق المعبر، مطالبًا الحكومة بتعويضهم عن هذه الخسائر الكبيرة كي يستمروا في عملهم وتقديم خدماتهم.

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث فتح عدة أيام منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 30 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات