الجمعة 29/مارس/2024

يوم في حضرة بازيلاء غزة

يوم في حضرة بازيلاء غزة

ما إن تتدلى حبات البازيلاء منتظرة القطاف، حتى يخرج المزارع حازم أبو عامر، إلى أرضه الواقعة بمنطقة عبسان الكبيرة جنوب قطاع غزة، حيث جمال المنظر وروعة المشهد، ليبدأ برفقة والدته العجوز وأقربائه بقطف ثمارها.

وبلطف يتحسس “أبو عامر” حبات البازيلاء الناضجة ليقطفها بكلتا يديه ويضعها في الدلو المخصص لها، بعد أن يتذوق طعمها الحلو، ويشتم عبير شذاها، كونها مصدر رزقه.

وخلال عملية القطاف تشدو العجوز “أم حازم” ترانيم وأغان تراثية خاصة بالحصاد، يرددها أبناؤها من خلفها، تعكس مدى البساطة وتحث على العمل الدؤوب.

ومع ساعات الظهر، تجتمع العائلة على سفرة طعام بلدي، قد أعدتها الوالدة على نار هادئة، خلال انهماك الأبناء بالعمل، تتكون من حبات البندورة (الشكشوكة)، وسلطة الباذنجان، وزيت الزيتون البلدي، والخبز المحمص.

وبعد أن تأ خذ قسطا من الراحة، يتخللها ارتشاف بعضاً من الشاي، المصنوع على النار، تعود إلى العمل من جديد بنشاط وحيوية.

ويساعد “حازم” شقيقه “محمد” في تعبئة البازيلاء بأكياس خاصة، إيذاناً منهم بنقلها إلى السوق وبيعها في منطقة عبسان الكبيرة.

وكغيرها من المحافظات تشهد شوارع وأرصفة محافظة خانيونس بيع البازيلاء على العربات المتجولة بمختلف أنواعها، إذ تنشط عملية البيع بشكل ملفت في الأسواق وأزقة الحارات.

ويشهد محصول البازيلاء في أسواق قطاع غزة انتشارا وإقبالاً واسعاً من المواطنين في ظل بدء المزارعين بحصاده وتسويقه.

وتتميز محافظة خان يونس بأنها تحتوي على أكبر مساحة من المحصول، وتتركز الزراعة في المناطق الشرقية من المحافظة.

وتزرع البازيلاء بطريقتين، الأولى “مروية”، وتشكل نسبة 60%، ومعدل إنتاج الدونم 800 كيلوجرام، والثانية “بعلية” وتشكل 40%، ومعدل إنتاج الدونم 300 كيلو جرام.


null

null

null

null

null

null

null

null

null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات