الخميس 18/أبريل/2024

فيروس كورونا.. أحدث التطورات

فيروس كورونا.. أحدث التطورات

حذر كبير خبراء الأمراض المعدية في الحكومة الأمريكية، أنتوني فاوتشي، اليوم، من أن تفشي فيروس كورونا المستجد قد يقتل ما بين 100 ألف إلى 200 ألف أمريكي.

وفي حديث لقناة سي إن إن الأمريكية، قال فاوتشي، الذي يشغل منصب مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية: إن “ملايين الأمريكيين سيصابون بالفيروس”.

وأضاف العضو البارز في فريق عمل الرئيس ترمب لمكافحة الفيروس “لا أريد أن أتمسك بتلك التقديرات، فالموقف يبدو سريع التغير مثل هدف متحرك، ويمكن ببساطة أن تكون على خطأ وتضلل الناس”.

إلى ذلك وصلت أول شحنة من الإمدادات الطبية العاجلة من الصين إلى مدينة نيويورك الأميركية، في إطار مشروع يشرف عليه البيت الأبيض لمواجهة وباء كورونا، في حين أظهرت إحصاءات جديدة خطورة الوضع في دول عدة؛ منها إسبانيا وبريطانيا وروسيا.

وهبطت الطائرة القادمة من الصين في مطار جون كنيدي، اليوم الأحد، وعلى متنها أقنعة للوقاية ولوازم طبية أخرى للتوزيع بصورة عاجلة، وهي الرحلة الأولى في سلسلة من الرحلات التي يفترض أن تتواصل على مدى الثلاثين يوما المقبلة.

ويأتي هذا في إطار “مشروع الجسر الجوي” الذي يقوده جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي، إذ ينسّق بين شركات طبية أميركية والحكومة الفدرالية للتعجيل بشحن الإمدادات الطبية التي اشترتها هذه الشركات، في إطار نقص شديد يعرقل جهود التصدي لوباء كورونا في الولايات المتحدة.

ووفقا لأحدث الإحصاءات التي تقدمها جامعة جونز هوبكنز الأميركية؛ فقد بلغ مجموع الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في أرجاء العالم نحو 685 ألف حالة، توفي منها أكثر من 32 ألفا، وتعافى أكثر من 145 ألفا.

وبلغ مجموع الإصابات في الولايات المتحدة نحو 125 ألف حالة، وهي في المرتبة الأولى عالميا من حيث عدد الإصابات، وارتفعت الوفيات إلى نحو 2200 حالة.

وبعدما أورد الرئيس الأميركي دونالد ترمب احتمال فرض حجر صحي على ولايتي نيويورك ونيوجيرسي، تخلى -مساء السبت- عن مثل هذا الإجراء، إذ أثار الموضوع حملة انتقادات في منطقة نيويورك.

وقال ترمب: إن فرض حجر صحي كامل على منطقة نيويورك إجراء غير ضروري، وأضاف أنه طلب من مسؤولي الصحة إصدار تحذير من السفر بدل ذلك، وأن الإجراء يُفرض على سكان نيويورك ونيوجيرسي وكوناتيكت.

وفي وقت لاحق، حثت مراكز السيطرة والحد من الأوبئة سكان الولايات الثلاث على الامتناع عن السفر الداخلي غير الضروري 14 يوما.

أوروبا.. وفيات قياسية وتحذير من الأسوأ
وسجلت إسبانيا 838 وفاة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، في حصيلة قياسية جديدة نشرتها وزارة الصحة، اليوم الأحد، بعد تسجيل 832 وفاة أمس السبت؛ وبذلك يرتفع مجمل الوفيات إلى 6528.

وباتت إسبانيا في المرتبة الثانية عالميا في عدد الوفيات بعد إيطاليا، وزاد إجمالي الإصابات أيضا إلى 78 ألفا و797 من 72 ألفا و248 في اليوم السابق.

غير أن معدل الارتفاع يتباطأ؛ إذ قال مدير مركز الطوارئ الصحية فيرناندو سيمون: “يبدو أن تطور (الوباء) في طور الاستقرار، بل يبدو حتى في طور التراجع، لكن يجب التذكير بأن مشكلتنا الرئيسة الآن هي ضمان عدم استنفاد طاقة وحدات العناية المركزة”.

وفي بريطانيا، حث رئيس الوزراء بوريس جونسون المواطنين على البقاء في منازلهم، وأشار إلى أن هناك إجراءات أكثر صرامة لم يتم اتخاذها بعد لمكافحة فيروس كورونا.

وكتب جونسون -في رسالة أصدرها 10 داونينغ ستريت (مقر رئيس الوزراء)- أنه “من المهم بالنسبة لي أن أكون صريحا معكم. نحن نعلم أن الأمور سوف تزداد سوءا قبل أن تتحسن”.

وفي ألمانيا، حذّر لوثار فيلر رئيس معهد روبرت كوخ (الوكالة الألمانية الحكومية المعنية باحتواء الأمراض) من أن النظام الصحي قد يتعرض لضغوط مشابهة لتلك التي تشهدها إيطاليا إذا تفاقم تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وأظهرت بيانات المعهد الألماني -اليوم- أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع إلى 52 ألفا و547، وأن 389 شخصا توفوا جراء الإصابة بالمرض.

وقال فيلر لصحيفة فرانكفورتر ألغماينه: “لا يمكننا أن نستبعد أن يكون لدينا مرضى أكثر من عدد أجهزة التنفس الصناعي في هذه البلاد”.

وفي روسيا، قال رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين -اليوم الأحد-: إن تفشي فيروس كورونا دخل مرحلة جديدة مع تجاوز إجمالي حالات الإصابة في العاصمة الروسية ألف حالة، واستمرار كثير من سكان المدينة في الخروج رغم مناشدتهم البقاء بالمنازل.

وقال سوبيانين -عبر موقعه بالإنترنت-: إن ما لا يقل عن 52 ألفا خرجوا إلى حدائق المدينة، السبت، وقام كثير من المسنين برحلات طويلة عبر شبكة النقل العام الواسعة بالمدينة.

العالم العربي
وأعلنت وزارة الصحة السعودية -اليوم- تسجيل أربع وفيات جديدة بفيروس كورونا، لتتضاعف الحصيلة في المملكة إلى ثماني وفيات.

وسجلت الوزارة أيضا 96 إصابة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 1299، ولفتت الوزارة في بيان إلى وجود 12 حالة حرجة تتلقى الرعاية الكاملة، في حين وصل عدد الحالات المتعافية إلى 66.

ووفقا لوكالة الأنباء الرسمية؛ فقد علقت السلطات السعودية -اليوم- الدخول والخروج من محافظة جدة، وقدمت موعد منع التجول هناك ليبدأ من الساعة الثالثة مساء بالتوقيت المحلي.

وكان منع التجول في جدة يبدأ في السابق الساعة السابعة مساء، واتخذت السعودية الإجراءات نفسها في الرياض ومكة والمدينة الأسبوع الماضي.

في غضون ذلك، أعلن النظام السوري رسميا تسجيل أول وفاة بفيروس كورونا، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الرسمية.

وفي المغرب، أعلنت وزارة الصحة -اليوم- ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 450 حالة، عقب تسجيل 48 حالة جديدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات