عاجل

الجمعة 19/أبريل/2024

توتر غير رسمي بين مصر والكويت

توتر غير رسمي بين مصر والكويت

تصاعد غضب غير رسمي في مصر، السبت، جراء إدراج الكويت للقاهرة ضمن 31 دولة منعت دخول مواطنيها إليها، وسط مطالبات من إعلاميين مصريين بالرد بالمثل.

لكن مسؤول حكومي كويتي أكد أن القرار ليس موجها ضد دولة بعينها، وإنما مرتبط بإجراءات مواجهة تفشي فيروس كورونا.

وبعد نحو 5 أشهر من التوقف جراء جائحة كورونا، بدأت الكويت، السبت، المرحلة الأولى من استئناف الطيران التجاري باستثناء الرحلات القادمة من 31 دولة، بينها مصر، التي يعمل مئات الآلاف من مواطنيها بالكويت في مهن مختلفة.

وقالت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية، عبر حسابها على تويتر، إن القرار يأتي “بناءً على تعليمات السلطات الصحية”.

وورد اسم مصر، ضمن قائمة الدول الـ31، رغم أن “الطيران المدني” الكويتية قالت عبر بيان، في 28 يوليو/ تموز المنصرم، إنها ستستأنف الرحلات إلى 20 دولة، تشمل مصر، مع دخول المرحلة الأولى خطة استئناف الرحلات التجارية.

وأدى التضارب بين القرارين إلى ارتباك في حركة الطيران بمصر.

إذ تم إنزال ركاب من رحلات كانت متوجهة من القاهرة إلى الكويت، فيما أصدرت “شركة مصر للطيران”، الناقل الوطني للبلاد، بيانا تعلن فيه إلغاء جميع رحلاتها إلى الكويت حتى إشعار آخر، وطالبت العملاء بالتواصل معها لمراجعة الحجوزات.

ناشطون مصريون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أعربوا عن غضبهم من قرار حظر دخول القادمين من بلادهم للكويت، وأرجعوا الأمر إلى التوتر بين الدولتين مؤخرا.

واستغرب بعض الناشطين أن يحظر الطيران من مصر للكويت، فيما تسمح الأخيرة باستقبال رحلات من الولايات المتحدة، الدولة التي تتصدر العالم في عدد وفيات وإصابات كورونا.

ومؤخرا، تصاعد سجال ومناكفات كلامية بين مغردين من البلدين عبر منصات التواصل، عقب انتشار مقطع مصور لاعتداء كويتي على عامل مصري بالصفع 3 مرات متتالية في سوبر ماركت بالكويت.

الغضب من الخطوة الكويتية انتقل إلى إعلاميين بارزين، بعضهم معروف بقربه من النظام المصري.

“اغضبوا”، بهذه الكلمة استهل الإعلامي المصري البارز محمد علي خير، تعليقه السبت، عبر صفحته على فيسبوك قائلا: “يحق للكويت أن تمنع رعايا 31 دولة من دخول أراضيها من بينها مصر لأسباب صحية، ويحق لنا (كذلك)”.

وعبر تغريدة على تويتر، قال الإعلامي والبرلماني المقرب من النظام مصطفى بكري، إن القرار الكويتي “يؤثر على مصالح مئات الآلاف من المصريين، وللأسف القرار لا يستند إلى أسباب حقيقية، وهو حتى لم يعط فرصة لمن يريد العودة أو من هو مرتبط بمصالح في البلاد”.

وأضاف: “عدد كبير من مستشفيات العزل في مصر لم يعد فيها أحد من المرضى، ناهيك عن تراجع نسبة المصابين والوفيات بنسبة كبيرة”.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، إن معتقلين اثنين من قطاع غزة استُشهدا خلال إحضارهما للتحقيق داخل...