الجمعة 26/أبريل/2024

هكذا رفض الجزائريون اتفاق العار!

هكذا رفض الجزائريون اتفاق العار!

ويستمر التضامن العربي والإسلامي مع الشعب الفلسطيني؛ تنديدًا باتفاق العار الذي أبرمته دولة الإمارات العربية المتحدة مع “إسرائيل” برعاية من البيت الأبيض بواشنطن.

هذه المرة في الجزائر التي طالما وقفت مع فلسطين في مفاصل كثيرة، حيث كان للتضامن بريق خاص؛ حيث غيّر جزائريون اسم أحد الشوارع بها من شارع دبي إلى شارع فلسطين؛ رفضاً للتطبيع الإماراتي الأخير مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

واحتفى نشطاء جزائريون عبر منصات التواصل الاجتماعي بهذا التحول عادّين أنه انتصار للقضية الفلسطينية ورفض للخطوة الإماراتية التي تمثلت في توقيع اتفاق سلام مع الاحتلال الإسرائيلي بواسطة أمريكية.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد؛ إذ أقدم بعض هؤلاء المناصرين للقضية الفلسطينية على تغيير أسماء المحال التجارية التي كانت تحمل اسم دبي إلى محلات فلسطين؛ في خطوة رمزية رافضة للتطبيع الإماراتي مع دولة الاحتلال.



وذكر الناشطون أن تجار العملة أطلقوا حملة لتغيير اسم “شارع دبي” إلى “شارع فلسطين”؛ ردًّا على الخطوة الإماراتية، ولاقت المبادرة الجزائرية “الرمزية” ترحيبا واسعا.

وأشعل التطبيع الإماراتي مع الاحتلال غضباً في الشارع العربي والفلسطيني؛ إذ ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بمئات المنشورات الرافضة للتطبيع الإماراتي ومطالبة بوقف فوري وعاجل للتطبيع والاستجابة لنبض الشارع.

كما أثارت مشاركة مذيعة جزائرية في أول مقابلة لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مع قناة سكاي نيوز عربية، الإماراتية، بعد التطبيع مع أبو ظبي، غضب المغردين الجزائريين، الذي لا تزال بلادهم ترفع شعار “مع فلسطين ظالمة أو مظلومة”.

وظهرت المذيعة فضيلة سويسي، في اللقاء الأول مع نتنياهو على قناة إماراتية.

ورأى مغردون جزائريون أنه “من العار” أن تكون جزائرية، واجهة الاستضافية الإعلامية لتطبيع الإمارات مع الاحتلال، بسبب مواقف الجزائر المعروفة من القضية الفلسطينية، والاحتلال الإسرائيلي.

المركز الفلسطيني للإعلام” ينتقي أبرز التغريدات الغاضبة من إقدام الإعلامية الجزائرية على استضافة رئيس وزراء الاحتلال.

يقول الناشط الجزائري: “الإعلامية سويسي فضيلة للأسف بنت بلادي مرغت اسم الجزائر في التراب، باستضافتها السفاح الصهيوني نتن ياهو لأول مرة مع قناة عربية وإعلامية عربية”.

وأضاف: “أنا على يقين أن الإمارات الصهيونية قد عمدوا لأن يستهدفوا الجزائر لجس نبض الشارع الجزائري بالنسبة للتطبيع أقولها لكم: سنتصدى لكم يا أعراب خليج”.


أما الناشط ملاد عبد الفتاح فيقول: “فضيلة سويسي #التطبيع_خيانة ومقابلتك التلفزيونية مع النتن ياهو ستبقى وصمة عار في تاريخك المهني، ولن يشفع لك الاحتراف عند الجزائريين؛ لأنه عندما يتعلق الأمر بفلسطين تسقط كل المعايير #الجزائر مع فلسطين ظالمة أو مظلومة مبدأ لا نردده فقط، وإنما نعمل به في كل مكان وزمان”.

 





الكاتب والمحلل السياسي أحمد أبو زهري أشاد بموقف الجزائريين من اتفاق العار الذي أبرمته الإمارات مع “إسرائيل”، مؤكدًا أن الجزائر طالما وقفت مع فلسطين في مفاصل كثيرة.

وقال في تصريح خاص لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“: إن المواقف الشعبية والحزبية في الجزائر ضد التطبيع عمومًا، واتفاق العار خصوصًا، يعبر عن نبض الشارع العربي بعيدًا عن موقف بعض الحكام والأنظمة.

وأدان خروج الإعلامية الجزائرية  فضيلة سويسي في لقاء متلفز عبر “سكاي نيوز” الإماراتية، مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، مؤكدًا أنها سقطة

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلامأدى 45 ألف مواطن صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى المبارك، في حين منعت قوات الاحتلال، العشرات من الشبان...