الأربعاء 24/أبريل/2024

نفاد مواد فحص فيروس كورونا بغزة

نفاد مواد فحص فيروس كورونا بغزة

أعلنت وزارة الصحة بغزة، مساء الأربعاء، توقف المختبر المركزي عن إجراء الفحص المخبري؛ جراء نفاد مواد الفحص تماماً، مؤكدة أن عشرات العينات لا تزال دون فحص.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة بغزة، أشرف القدرة: إن عدم توفر مواد الفحص المخبري لفيروس كورونا يشكل تحدياً جديداً أمام وزارة الصحة لمواجهة الوباء، ويؤثر على إجراءات إنهاء الحجر الصحي لمئات المستضافين في مراكز الحجر الصحي.

وحذر من تداعيات خطيرة على الوضع الصحي جراء نفاد 44% من الأدوية الأساسية، و31% من المستهلكات الطبية، و65% من لوازم المختبرات، ونفاد مواد الفحص المخبري لفيروس كورونا.

وطالب أحرار العالم والمؤسسات الدولية والإغاثية بتوفير الأدوية الأساسية المفقودة والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات ومواد فحص فيروس كورونا و100 جهاز للتنفس الصناعي و140 سريرًا للعناية المركزة.

وأعلن إنهاء إجراءات الحجر الصحي لـ 1018 مستضافاً، منهم 233 من الطواقم الطبية ورجال الأمن والخدمات المساندة والنظافة بعد إتمام جميع الفحوصات للاطمئنان على سلامتهم.

ودعا المغادرين لمراكز الحجر الصحي للالتزام بتعليمات الوقاية التي قدمتها الطواقم الطبية والمكوث في المنازل أسبوعًا مع تجنب التزاور والاختلاط، وتحقيق التباعد الاجتماعي.

وأشار إلى أن إجمالي المتعافين من فيروس كورونا وصل إلى 8 حالات في قطاع غزة، ولا تزال 5 حالات مصابة تحت المتابعة الصحية، وهم بوضع صحي مطمئن، ولم تسجل حالات جديدة للإصابة بفيروس كورونا حتى الآن.

وشدد على أن الإمكانيات الصحية المحدودة والمستنزفة لدى وزارة الصحة ستكون عاجزة بمفردها على مواجهة جائحة كورونا، “وندعو الجميع إلى تحمل مسؤولياته في توفير الاحتياجات الصحية الملحّة لقطاع غزة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات